Monday, September 6, 2010

10-90

يقول ستيفن كوفي مؤلف كتاب
7 Habbits of Highly Effective People
اكتشف مبدأ ال 10/90 و ستغير حياتك
ما هو مبدأ ال 10/90 ؟

ليس لدينا أي تحكم أو سيطرة في 10٪ مما يحدث لنا في الحياة
نحن لا نستطيع أن نمنع عطل السيارة.. أو تأخر الطيارة عن موعدها .. أو أن يضايقك احد بالطريق.ليس بيدنا تغيير ما يحدث في هذه ال 10 ٪ من الحوادث في حياتنا. لا سيطرة لدينا عليها.و لكن ال90 ٪ الاخري تختلف. نحن من نحددها. كيف ؟
بطريقة ردود أفعالنا.مثال:تتناول فطورك مع عائلتك في الصباح.تسكب ابنتك القهوة على ملابسك بالخطأ.إلى هنا لم يكن لديك أي سيطرة على ما حدث.الأحداث التالية أنت من يقررها و يسيطر عليها.تبدأ أنت بالصراخ.. توبخ ابنتك .. تجعلها تبكي.تنظر لزوجتك و توبخها كذلك .. و تبدأ مشاجرة قصيرة.تذهب لتبديل ملابسك غاضبا.. تنزل لتجد ابنتك ما تزال تبكي..و بسبب ذلك لم تركب الباص.. و بالتالي عليك توصيلها.تسوق بسرعة .. يوقفك شرطي المرور.. تحصل على مخالفة.. تسب و تشتم حظك طوال الطريق. تصل ابنتك متأخرة ..و تصل أنت متأخر لعملك لتكتشف انك نسيت حقيبتك و أوراقك.و عندما ترجع للبيت في نهاية يوم تعس.. تجد شرخا في علاقتك مع ابنتك و زوجتك.لماذا ؟ بسبب ردة فعلك.لماذا كان يومك تعيسا؟
1 بسبب القهوة؟
2 بسبب ابنتك ؟
3 بسبب الشرطي؟
4 بسببك انت؟
الجواب الصحيح (4.لم يكن لديك سيطرة على انسكاب القهوة عليك. لم تكن تستطيع منع ذلك
لكن ما حدث من ردة فعلك بالخمس ثواني التالية جعلت يومك تعيسا
فلننظر لما كان يجب ان يحدث
تسكب ابنتك القهوة عليك.. ابنتك تخاف و ستبدأ بالبكاء
تقول لها بهدوء.. لا تخافي يا ابنتي .. حصل خير لكن تعلمي أن تكوني حذرة
تذهب لتبديل ملابسك و ترجع لتجد ابنتك تركب الباص و تلوح لك مبتسمه
تأخذ أوراقك و حقيبتك و تودع زوجتك و تذهب لعملك هادئا و تصل مبكرا
ارايتم الفرق ؟
نهايتان مختلفتان لبداية واحدة.
لماذا ؟
بسبب طريقة ردة فعلك.
انت لا تتحكم بال 10٪ مما يحدث لك.لكن ال 90 ٪ الباقية هي تحت سيطرتك و تحددها ردود افعالك.ان قال عنك احد تعليق سلبي .. لا تكن كالاسفنجة و تمتص كل ملاحظة سلبية عنك.بل دع السلبيات تتدحرج عنك مثل قطرات المطر فوق الزجاج.لا تتهور بردة الفعل.. فردود الفعل السيئة قد تتسبب في خسارتك لصديق.. أو لوظيفتك أو قد تتسبب لك بالقلق و التعب النفسي.تذكر ال 10 ٪ 90 ٪ و لا تقلق على ال 10 ٪ التي لا تستطيع تفاديها. لا تبدد طاقتك وتفكيرك بها.غير طريقة ردة فعلك و تعلم التحكم بها للأحسن.و ستفاجأ بالنتيجة.مبدأ ال 10-90 مبدأ رائع.. جربه.. قلة فقط من عرفوه و جربوه.النتيجة ؟ اعرفها بنفسك.ملايين من الناس تعاني القلق النفسي و التوتر و الصداع .عليك ان تجرب كي لا تكون منهم.كل ما نفعله و نقوله و نعطيه و نفكر به يرجع لنا في النهاية.لكي نأخذ علينا أولا أن نتعلم كيف نعطي.و شكرا
مع تمنياتي لكم بالسعادة.

No comments:

Post a Comment